ما يبحث عنه مسؤولي التوظيف في السيرة الذاتية للمرشح

image

لماذا يقدم بعض الباحثين عن العمل الكثير من طلبات التوظيف ولا يحصلون على رد؟! ربما تكمن الإجابة في سيرتك الذاتية. السيرة الذاتية هي بطاقتك التعريفية في سوق العمل، وهي فرصتك الأولى لإقناع صاحب العمل بأنك الشخص المناسب للوظيفة. في سوق العمل اليوم شديد التنافسية حيث تتدافع السير الذاتية بأعداد هائلة، كيف تجعل سيرتك الذاتية تبرز وتلفت الأنظار؟ 

ربما إذا عرفت ما يبحث عنه مسؤولي التوظيف في السيرة الذاتية للمرشح، سوف تستطيع التميز وجذب انتباه مسؤولي التوظيف.إليك أهم هذه النقاط وبعض الأسرار التي تجعلك تطبقها باحترافية.

1. التنسيق الواضح والجذاب

من نظرة واحدة يستطيع أن يقرر مسئول التوظيف هل سيقرأ سيرتك الذاتية أم سوف يتخطاها ! هذا القرار يعتمد بشكل كبير على الشكل العام لسيرتك الذاتية.  مسئولي التوظيف لا يبحثون عن تصاميم ابداعية للسيرة الذاتية بل يبحثون عن البساطة والشكل المريح للعين والترتيب المنسق مع استخدام خطوط سهلة القراءة والابتعاد عن كثرة الألوان والجداول. يفضل أن تكون الأقسام مرتبة بوضوح مع وجود عناوين فرعية تجعل القارئ ينتقل بين أجزاء السيرة الذاتية بسلاسة ويجد ما يبحث عنه بسهولة.

نصائح للتنسيق المثالي:

  • ابتعد عن استخدام قوالب جاهزة ذات التصميم المزدحم والعناصر المشتتة.
  • تحديد الهوامش والمسافات بين الفقرات بشكل مناسب.
  • لا تعتمد على الفقرات الطويلة وإنما استخدم النقاط لتوضيح التفاصيل.
2. المعلومات الشخصية الأساسية

يبحث مسؤولو التوظيف عن المعلومات الأساسية التي تمكنهم من التواصل مع المرشح بسهولة. وهي تتضمن الاسم الكامل للمرشح، ورقم الهاتف المحمول، وعنوان بريد إلكتروني مهني من عدد حروف قليلة، وقد يتطلب الأمر ذكر الموقع الجغرافي إذا كانت الوظيفة تتطلب العمل من مقر الشركة. من الضروري التأكد من أن جميع المعلومات الواردة محدثة ودقيقة، حيث أنها الوسيلة الأساسية للتواصل مع المرشح.

3. الملخص الشخصي (المهني) أو الهدف الوظيفي

الملخص الشخصي هو مقدمة قصيرة وهو أول جزء في السيرة الذاتية يلي المعلومات الشخصية. هذا الملخص يقدم لمحة سريعة وموجزة عن مؤهلات المرشح وخبراته وما يمكن أن يقدمه للشركة، مما يتيح لمسؤول التوظيف تكوين انطباع أولي عن المرشح وتحديد ما إذا كان يتناسب مع متطلبات الوظيفة أم لا.

نصائح لكتابة ملخص مميز:

  • يجب أن يكون مختصرًا (3-5 جمل).
  • التركيز على الإنجازات الرئيسية السابقة وخاصة القابلة للقياس مثل ( ساهمت في زيادة المبيعات بنسبة (...) في قسم أثناء عملي في شركة(.....) عام(..) )
4. الخبرات العملية

يعتبر هذا القسم هو الأكثر أهمية في السيرة الذاتية، حيث أنه يقدم الدليل العملي على قدرات المرشح ومهاراته. في كل نقطة من هذا القسم يبحث مسؤولو التوظيف عن اسم الشركة أو المؤسسة التي عمل بها، والمسمى الوظيفي، وتاريخ العمل، والوصف التفصيلي للمهام والمسؤوليات التي كانت موكلة إليه.

نصائح لعرض الخبرات:

  • اذكر الوظائف السابقة بترتيب زمني تنازلي بحيث تكون أحدث الخبرات في الأعلى
  • التركيز على الإنجازات الملموسة وخاصة تلك التي تتعلق بالوظيفة التي تتقدم لها.
  • استخدم أرقام وإحصائيات 
مثال على الطريقة الصحيحة لكتابة كل خبرة 

مصمم شعارات 

شركة (..اسم الشركة..)  - (...موقع الشركة ..)

يوليو2020 – سبتمبر 2024

تصميم أكثر من 300 شعارًا مميزًا لشركات صغيرة ومتوسطة في مختلف القطاعات

تقليل وقت تسليم الشعار للعميل إلى النصف مقارنة بالوقت الذي كان متعارف عليه في الشركة سابقًا.

5. المهارات الفنية والشخصية

يبحث مسئول التوظيف عن مزيج متكامل من المهارات الفنية والمهارات الشخصية. المهارات الفنية هي تلك المهارات التي تتعلق بشكل مباشر بالوظيفة، مثل إتقان برامج الحاسوب أو اللغات البرمجية، بينما تشمل المهارات الشخصية تلك الصفات التي تساعد المرشح على التفاعل بفعالية مع زملائه في العمل والتعامل مع مختلف المواقف، مثل القدرة على التواصل بوضوح، وحل المشكلات، والعمل ضمن فريق.

لا يبحث مسئول التوظيف عن أطول قائمة من المهارات، لكن يبحث عن المهارات التي تتعلق بشكل مباشر بالوظيفة. لذلك عليك فهم إعلان الوظيفة جيدًا وتضمين الكلمات المفتاحية بشكل مناسب في قسم المهارات وبقية أجزاء السيرة الذاتية.

6. التعليم والشهادات الأكاديمية

هذا القسم يختص بالمستوى الأكاديمي للمرشح، في عالمنا التنافسي الحالي لا يبحث مسئول التوظيف عن المرشح ذو أساليب التعليم التقليدية، بل يلفت انتباههم ذلك المرشح الذي يهتم بالتعلم والتطوير الذاتي. إدراج المؤهل الأكاديمي لن يكون كافيًا عليك إدراج شهادات تدريبية أو دورات متعلقة بالوظيفة.

كيفية عرض التعليم:

ذكر اسم الجامعة أو المؤسسة التعليمية.

تحديد الدرجة العلمية وتاريخ التخرج.

إضافة أي شهادات تدريبية أو دورات متعلقة بالوظيفة.

7. اللغة والوضوح مع الاهتمام بالتفاصيل دون إفراط

بجانب التنظيم والبساطة المشار إليهما سابقًا، فإن لغة السيرة الذاتية لها دورًا محوريًا في إيصال صورة مهنية عن المرشح. يجب أن تكون لغة السيرة الذاتية سلسة وواضحة، خالية من أي أخطاء لغوية أو إملائية. الأخطاء اللغوية، مهما كانت بسيطة، قد تترك انطباعًا سلبيًا لدى مسؤول التوظيف بأنك لا تهتم بالتفاصيل ودقة العمل. 

كذلك تقديم معلومات غير دقيقة أو قديمة أو مُبالغ فيها يعكس عدم اهتمام المرشح بالتفاصيل الصغيرة، لذلك  يجب على المرشح أن يتأكد من أن جميع المعلومات الواردة في سيرته الذاتية صحيحة ومحدثة، بما في ذلك التواريخ والأرقام.

نصائح للغة احترافية:

استخدام لغة رسمية.

تجنب العبارات العامة والمبهمة.

الاستعانة بشخص آخر لمراجعة السيرة الذاتية.

د.جوب يمكن أن يكون رفيقك للتأكد من أن سيرتك الذاتية يتوفر فيها ما يبحث عنه مسؤولي التوظيف في السيرة الذاتية للمرشح حيث تقدم لك المنصة  خدمة مراجعة السيرة الذاتية مجانًا من د.جوب وهي أداة مجانية من خبراء التوظيف في د.جوب مدعومة بالذكاء الاصطناعي تهدف إلى تحسين سيرتك الذاتية وزيادة فرصك في الحصول على وظيفة. تقدم هذه الخدمة تحليلاً شاملاً لسيرتك الذاتية، مع التركيز على:

  • التدقيق الإملائي والنحوي: الكشف عن الأخطاء اللغوية وتصحيحها لضمان احترافية السيرة الذاتية.
  • ملاءمة المحتوى: تقييم مدى توافق محتوى السيرة الذاتية مع متطلبات الوظيفة أو معايير المجال الذي تبحث فيه عن الوظيفة، واقتراح التعديلات اللازمة.
  • تحسين الكلمات الرئيسية: تحليل الوظائف المستهدفة وتحديد الكلمات الرئيسية المهمة لضمان توافق السيرة الذاتية مع أنظمة تتبع المتقدمين (ATS) المستخدمة من قبل الشركات.
أسئلة شائعة حول ما يبحث عنه مسؤولي التوظيف في السيرة الذاتية للمرشح

ما هي أنظمة التتبع ATS؟

تخيل أن صاحب العمل أو مسئول التوظيف يتلقى الآلاف من السير الذاتية عن كل اعلان وظيفة واحد ينشره، كيف سيتمكن من فحص هذا الكم الهائل من السير الذاتية. لذلك يستخدم مسؤولي التوظيف أنظمة تتبع المتقدمين (ATS) حيث تقوم الشركات بتحميل الوصف الوظيفي والكلمات المفتاحية للنظام، يُحلل النظام السير الذاتية الواردة ويقارن محتواها بالمحتوى الذي حددته الشركة بحثًا عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة، ثم يمنح كل سيرة ذاتية درجة توافق بناءً على مطابقتها للوصف الوظيفي وفي النهاية يتم تصنيف السير الذاتية وإبراز الأنسب منها حتى يتم فحصه وقراءته من قبل مسؤولي التوظيف واستبعاد السير الذاتية الأخرى التي لا تتوافق مع النظام.

ما العناصر الأساسية التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية؟

المعلومات الشخصية (الاسم، البريد الإلكتروني، رقم الهاتف).

الملخص الشخصي أو الهدف الوظيفي.

الخبرات العملية.

المؤهلات التعليمية والشهادات والدورات

المهارات التقنية والشخصية.

الإنجازات والجوائز (إن وجدت).

هل يجب تخصيص السيرة الذاتية لكل وظيفة؟

نعم، من الأخطاء الشائعة التقديم لجميع الوظائف بنفس السيرة الذاتية حتى إن كانت جميعها في نفس المجال. عليك تخصيص السيرة الذاتية لكل وظيفة من خلال: التركيز على المهارات والخبرات ذات الصلة بالوظيفة المطلوبة واستخدام كلمات مفتاحية تتماشى مع وصف الوظيفة.

كيف أعرف الكلمات المفتاحية للوظيفة؟

قم بقراءة العديد من إعلانات تتحدث عن نفس الوظيفة ولاحظ الكلمات المقررة في وصف الوظيفة والمهارات المطلوبة.

كم يجب أن يكون طول السيرة الذاتية؟

للمرشحين ذوي الخبرة المحدودة: صفحة واحدة تكفي.

للمرشحين ذوي الخبرة الكبيرة: صفحتان بحد أقصى.

هل الصور الشخصية ضرورية في السيرة الذاتية؟

في بعض الدول أو الصناعات قد تكون الصور مطلوبة.

في دول أخرى، يُفضل عدم تضمين الصور لتجنب التحيز.

كيف يمكن التعامل مع الفجوات الزمنية في السيرة الذاتية؟

توضيح السبب (مثل الدراسة، التدريب، أو رعاية الأسرة) بطريقة إيجابية.

التركيز على الأنشطة التي قمت بها لتحسين نفسك خلال هذه الفترة.

كيف يمكن اجتياز أنظمة التصفية الآلية (ATS)؟

استخدام الكلمات المفتاحية من وصف الوظيفة.

تجنب الجداول أو التصاميم المعقدة التي قد لا يقرأها النظام.

تقديم السيرة الذاتية بصيغة PDF إذا كان ذلك مسموحًا.

السيرة الذاتية أكثر من مجرد قائمة بوظائف سابقة وحشو بأكبر عدد من المهارات. إنها أداة تسويقية شخصية تتيح لك عرض مهاراتك وإنجازاتك بطريقة مقنعة وجذابة. من خلال التركيز على الدقة والتفاصيل، يمكنك خلق انطباع أولى مميز لدى مسؤولي التوظيف و اقناعهم بوجود ما يبحث عنه مسؤولي التوظيف في السيرة الذاتية للمرشح. التفاصيل تجعل السيرة الذاتية حية ومميزة لذلك لا تنس التركيز على الإنجازات الملموسة والأرقام التي تدعم هذه الإنجازات، حتى يمكنك إقناع مسؤولي التوظيف بقدراتك.

image
قراءة جيدة. وظائف أفضل

ابحث عن فرصتك التالية بنقرة واحدة

قدّم الآن