أهمية مقابلات العمل وكيفية التحضير لها

image

هل أنت جاهز لمقابلة العمل القادمة؟ ينصحك الخبراء أن تأخذ وقتًا كافيًا للتحضير لمقابلات العمل والتدريب على أهم الأسئلة الشائعة التي يُحتمل أن تُطرح فيها وأفضل إجاباتها، فهذا يساعدك كثيرًا في الحد من توترك أثناء المقابلة.

نحن لا ندعوك قطعًا إلى حفظ الإجابات فقد يأتي هذا بنتائج عكسية، حيث تبدو غير طبيعي وغير صادق، ولا تُظهر مهاراتك الحقيقية، وربما تبدو سلبيًّا وغير متفاعل.

وأنت تدرك أيضًا أن الهدف من مقابلة العمل هو إظهار أنك المرشح الأفضل للمنصب، وأن التحضير الجيد والتواصل الفعّال يمكِّنك من إظهار مهاراتك وخبراتك الحقيقية وزيادة فرص حصولك على الوظيفة. 

هيا بنا إذن إلى جولة سريعة نوضح فيها أهمية مقابلات العمل وكيفية التحضير الجيد لها، وترك انطباع إيجابي لدى أصحاب العمل ومسؤولي التوظيف.

مفهوم مقابلات العمل

هي الطريقة التي يجمع بها مسؤول التوظيف معلومات مفيدة عن المرشح المحتمل للمنصب، حيث لا يمكنه الحصول على هذه المعلومات من سيرته الذاتية، وبالتالي إمكانية تقييم المرشح وما إذا كان مناسبًا لدورٍ وظيفي معين بناءً على معرفته ومهاراته وخبراته، ويمكن إجراء مقابلات العمل من قبَل شخص واحد "مسؤول التوظيف" أو مجموعة من المحاورين من داخل الشركة.

استُخدم مفهوم مقابلات العمل منذ أواخر القرن التاسع عشر، كوسيلة لتقييم الموظفين المُحتملين، وتطورت بمرور الوقت لفهم مهارات المرشح وشخصيته وموقفه من الوظيفة، كما أصبح بالإمكان إجراء المقابلات افتراضيا باستخدام برامج Skype أو Zoom، أو أنظمة الذكاء الاصطناعي.  

4 أمور توضح لك أهمية التحضير لمقابلات العمل

ربما تعتقد أن مجرد إجاباتك على أسئلة مقابلات العمل بصدق وشفافية هو أمر كاف للنجاح في هذه المقابلات دون التحضير لها، ولكن المتخصصين يؤكدون أن الإعداد الجيد يضعك في صدارة المنافسة للأسباب التالية: 

  1. أن الوقت الذي تبذله في التحضير والإعداد الجيد للمقابلة يُظهر اهتمامك بالمنصب الوظيفي والشركة التي ستعمل فيها، وبالتالي تستطيع إقناع مسؤولي التوظيف أنك المرشح المثالي لهذا المنصب.
  2. بعد قراءة الوصف الوظيفي جيدًا، تستطيع ربط مهاراتك وإنجازاتك مع أهداف الشركة ورؤيتها، وهذا يساعدك كثيرًا في ترك انطباع إيجابي قوي لدى مسؤول التوظيف.
  3. التحضير الجيد للمقابلة يعزز من أدائك وثقتك بنفسك ويقلل شعورك بالتوتر، لأنك ستكون على استعداد تام للإجابة على الأسئلة بوضوح.
  4. بإمكانك أيضًا التميز عن المرشحين الآخرين، لأنك تقدم إجابات مميزة تظهر اهتمامك بالشركة ورغبتك في معرفة المزيد عن الفرصة الوظيفية ممّا يُزيد من فرص حصولك عليها.
على جانب آخر، تُعد مقابلات العمل جزءًا أساسيًّا من عملية التوظيف، لأنها توفر الفرصة لكل من صاحب العمل والمرشح للتعرف على بعضهما البعض، ومن ثمَّ اتخاذ قرارات التوظيف الصحيحة وتجنب الأخطاء المكلّفة.

تتمثل النقاط الرئيسية لأهمية المقابلة في العثور على المرشح المناسب، تقليل معدلات دوران الموظفين، تحسين ثقافة الشركة، تجنب المشكلات القانونية وبناء علاقات بين أصحاب العمل والمرشحين.

هل أنت على استعداد لمقابلات العمل؟

How Can a Foreigner Get a Job in the UAE?
تحتاج إذن إلى تغطية جميع الخطوات اللازمة لضمان تجربة إيجابية تعزز من فرص حصولك على الوظيفة، إليك فيما يلي تفصيل ذلك:

  1. ابحث عن معلومات كافية عن الشركة والمنصب الوظيفي
من المهم أن تجري بحثًا شاملًا عن الشركة التي تتقدم لها لتطلّع على تاريخها ونشاطاتها ومنتجاتها أو خدماتها ورسالتها وقيمها ورؤيتها، يمكنك إجراء ذلك من خلال: تصفح موقع الشركة الإلكتروني، أو صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، أو مواقع تقييمات الوظائف أو مقالات الأخبار والمنشورات التي تتحدث عن الشركة في وسائل الإعلام المختلفة، أو حضور الفعاليات التي تنظمها الشركة، أو التحدث مع موظفين حاليين أو سابقين فيها.

من الضروري أيضًا أن تقرأ الوصف الوظيفي المُعلن عنه بعناية، وتتأكد من أنك تفهم جيدًا جميع المتطلبات والمسؤوليات، وتفكر في المهارات والخبرات التي تؤهلك لشغل هذا المنصب، وكيف يمكنك تحقيق أهداف الشركة.

  1. جهز سيرتك الذاتية ورسالة التعريف الخاصة بك
تأكد من أن سيرتك الذاتية مناسبة للوصف الوظيفي المعلن عنه، وأنها تتضمن جميع مهاراتك وخبراتك وإنجازاتك ذات الصلة بالمنصب الذي تتقدم له، ولا تنس استخدام كلمات مفتاحية مناسبة من وصف الوظيفة لتسهيل عملية البحث الإلكتروني عن سيرتك الذاتية، يمكنك الاستفادة من خدمات كتابة السيرة الذاتية من موقع د. جوب.

اكتب رسالة تعريف موجهة إلى مسؤول التوظيف، تبرز فيها مهاراتك وخبراتك التي تؤهلك للمنصب الوظيفي، وتعبر فيها عن اهتمامك بالوظيفة وشغفك بالعمل في الشركة وكيف ستساهم في تحقيق أهدافها.

  1. تدرب على إجابات أسئلة مقابلة العمل
هناك عدد من الأسئلة الشائعة التي يتم طرحها في معظم مقابلات العمل، يمكنك البحث عنها والتدرب على إجاباتها بطريقة واضحة وموجزة، مع دعمها بأمثلة محددة وقابلة للقياس من مهاراتك وخبراتك.

وهناك أسئلة أخرى يمكنك توقعها بناءً على بحثك عن الشركة والمنصب الوظيفي الذي تتقدم إليه، هذه الأسئلة من قبيل: ما الذي تعرفه عن شركتنا؟ لماذا تريد العمل في شركتنا؟ ما هي مساهمتك المُتوقّعة في شركتنا؟ كيف تتوافق مهاراتك وخبراتك مع ثقافة شركتنا؟

  1. حضر أسئلة لطرحها على المحاور في مقابلة العمل
دورك أنت أيضًا في طرح عدد من الأسئلة الذكية على المحاور في مقابلة العمل، تظهر من خلالها اهتمامك بالوظيفة والشركة، يتعين عليك تجنب طرح الأسئلة التي يسهل الإجابة عليها من خلال البحث عن معلومات الشركة عبر الإنترنت.

من بين أنواع الأسئلة التي يمكنك طرحها، تلك الأسئلة التي تتمركز حول سياسة العمل في الشركة، بيئة العمل، فريق العمل، فرص التطوير المهني..الخ، فهذه الأسئلة توضح مدى اهتمامك بأن تكون جزءًا من فريق الشركة وتطلعك إلى التطوير المهني وتقديم قيمة حقيقية للشركة.

  1. اهتم بمظهرك وتصرفاتك
ارتد ملابس رسمية مناسبة لثقافة الشركة، وتأكد من أن مظهرك أنيق ومهذب يعكس احترافيتك، وكن واثقًا من نفسك، لطيفًا، ودودًا مبتسمًا.

حافظ على تواصلك البصري مع المحاور، واستمع باهتمام إلى أسئلته، ثم أجب عنها بوضوح ودقة ومهنية، حاول تجنب التلعثم أو التوتر "يساعدك التدريب الجيد على تجنب ذلك".

هذه أهم النصائح التي يمكنك ممارستها بشكل عملي لفترة كافية قبل إجراء مقابلات العمل، ومع التدرب الجيد تزداد فرص حصولك على وظيفة أحلامك أكثر من أي وقت مضى. سجل في منصة د. جوب الآن، واطلع على آلاف الوظائف المتنوعة والمحدَّثة يوميًّا في جميع أنحاء العالم.

أهم الأسئلة الشائعة

ما هي أهمية الاستعداد لمقابلات العمل؟

تكمن أهمية الاستعداد لمقابلات العمل في زيادة فرصك في الحصول على الوظيفة المُتقدّم لها، وذلك من خلال: إظهار مهاراتك وخبراتك وكفاءتك لمُقابل العمل، تعزيز ثقتك بنفسك وتقليل شعورك بالتوتر، ترك انطباع إيجابي لدى مُقابل العمل.

ما هي الخطوات الأساسية للاستعداد لمقابلة عمل؟

تتمثل أهم خطوات الاستعداد لمقابلة عمل في: البحث عن معلومات كافية عن الشركة والمنصب، تحضير سيرتك الذاتية ورسالة التعريف، التدرب على الإجابة على أسئلة المقابلة، تحضير أسئلة لطرحها على مُقابل العمل والاهتمام بالمظهر والتصرف.

ما هي أنواع الأسئلة الشائعة في مقابلات العمل؟

يمكن تصنيف الأسئلة الشائعة في مقابلات العمل إلى فئات رئيسية، تشمل: الأسئلة العامة، الأسئلة المتعلقة بالمنصب الوظيفي، الأسئلة المتعلقة بالشركة. 

image
قراءة جيدة. وظائف أفضل

ابحث عن فرصتك التالية بنقرة واحدة

قدّم الآن