الإمارات تسجل أعلى معدلات التوظيف منذ 3 أشهر

image

إذا كنت مهتمًّا بالبحث عن فرص وظيفية في الإمارات العربية المتحدة، فإن الخبر التالي سيكون مشجعًا لك، فقد شهدت الدولة زيادةً ملحوظة في معدلات التوظيف، محققةً أعلى مستوياتها خلال الثلاثة أشهر الماضية، الأمر الذي يعكس مجموعةً من التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي أثرت بشكل إيجابي في سوق العمل الإماراتي، والسياسات الحكومية الداعمة للنمو الوظيفي.

من المهم أن تفهم العوامل التي أسهمت في هذا النمو، وكيف يمكنك الاستفادة منها في بحثك عن وظائف في الإمارات مع استعراض أهم النصائح التي تساعدك في هذا المجال.

الإمارات تسجل أعلى معدلات التوظيف منذ 3 أشهر

هذا يعني أن سوق العمل في الإمارات العربية المتحدة شهد زيادةً ملحوظةً في عدد الوظائف المتاحة، وعدد الموظفين الجدد الذين تم تعيينهم خلال الثلاثة أشهر الماضية، وذلك نتيجة مجموعة من العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي ساهمت في هذه الزيادة.

على صعيد آخر، تحسّن نمو المشتريات ليصل إلى أعلى مستوياته منذ شهر نوفمبر الماضي، مع طلبات قوية على المبيعات والإنتاج، وفيما يلي تفصيل ذلك.

أهم العوامل التي ساهمت في زيادة معدلات التوظيف في الإمارات

  1. التنويع في القطاعات الاقتصادية بعيدًا عن الاعتماد على النفط، من خلال الاستثمار في قطاعات السياحة، التكنولوجيا، الخدمات المالية، الخدمات اللوجستية، وهذا التنوع يخلق فرص عمل جديدة.
  2. إطلاق العديد من المشاريع الكبرى التي تساهم في خلق وظائف جديدة، ومن ذلك مشروع إكسبو 2020 دبي، مشروع مترو دبي، مشروع مدينة مصدر، مشروع ميناء خليفة، مشروع ناطحة السحاب برج خليفة وغيرها. 
  3. السياسات الحكومية الداعمة والجاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية، الأمر الذي يؤدي إلى إنشاء شركات جديدة وتوسيع الشركات القائمة وبالتالي زيادة فرص العمل.
  4. تحسين قوانين العمل، بهدف جعل سوق العمل أكثر جاذبيةً للعاملين وأصحاب العمل على حد سواء، تشمل هذه التعديلات تحسين حقوق العاملين وحمايتهم، وتقديم قوانين تتيح مرونةً أكبر في عقود العمل، الأمر الذي يسهل عملية التوظيف على أصحاب العمل وفقًا لاحتياجاتهم التشغيلية.
  5. اعتماد التحول الرقمي والتكنولوجي في مختلف القطاعات، أدى إلى خلق وظائف جديدة في مجالات مبتكرة مثل تطوير البرمجيات، تحليل البيانات، الأمن السيبراني. 

عرض لأهم الصناعات التي شهدت زيادة في معدلات التوظيف في دولة الإمارات  

أشارت منصة لينكد إن إلى نمو التوظيف في عدد من القطاعات، بما في ذلك:

  1. الإنشاءات العقارية.
  2. الخدمات المالية.
  3. السياحة.
  4. التعليم.
  5. الصناعة.
  6. القطاع التكنولوجي.
  7. قطاع النفط والغاز.
كما قام المتخصصون في البيانات الاقتصادية في منصة لينكد إن برصد الوظائف الأسرع نموًّا في الإمارات، وكان على رأس القائمة: 

  1. مندوب المبيعات التجارية.
  2. مدير المبيعات.
  3. المبرمج.
  4. أخصائي مبيعات عبر الهاتف.
  5. وكيل عقاري.
  6. مهندس الطيران.
  7. أخصائي عقارات.
  8. اختصاصي شركات.
  9. استشاري رهن عقاري.
  10. مستشار العملاء.
  11. مدير تنمية الشركات.
  12. مسؤول بنكي.
  13. مسؤول ضرائب.
  14. مدقق مالي.
  15. مصمم ثلاثي الأبعاد.
  16. مصمم منتجات.

أسباب الإقبال على توظيف المتخصصين في مجال التكنولوجيا والمعلوماتية في الإمارات

فيما يلي أهم الأسباب التي جعلت وظائف التكنولوجيا والمعلومات مطلوبة بشدة في سوق العمل الإماراتي:

  1. تعزيز التحول الرقمي في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، وعلى رأسها قطاع التجارة والمال والصحة والتعليم وما إلى ذلك، الأمر الذي جعل أصحاب العمل ومسؤولي التوظيف في حاجة ماسة إلى خبراء التكنولوجيا.
  2. دعم الحكومة والقطاع الخاص للشركات والمؤسسات التي تعمل في المجال التقني وتستثمر في الابتكار والبحث وتطوير الحلول.
  3. تعزيز مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والأمن السيبراني والسعي إلى تحقيق الأهداف الرقمية.
  4. تنوع الشركات والمؤسسات في الإمارات حيث تتواجد الشركات الناشئة والمتوسطة والكبيرة ومتعددة الجنسية، وجميعها بحاجة إلى الخبراء والمتخصصين في مجال التكنولوجيا بهدف تحسين أدائها.
  5. السعي إلى تحقيق التنمية الذكية والاستدامة في مجالات متعددة وعلى رأسها الطاقة والنقل والمدن الذكية، وهذا يتطلب المهارات التكنولوجية بما تتضمنه من استخدامٍ للأدوات الرقمية، وتحليلٍ للبيانات، والتواصل عبر الإنترنت، وإدارة المشاريع الرقمية، والقدرة على التعلم المستمر لمواكبة التطورات التكنولوجية السريعة. 

دور مواقع التوظيف في الإمارات العربية المتحدة 

تلعب مواقع التوظيف في الإمارات العربية المتحدة دورًا محوريًّا في زيادة معدلات التوظيف وتعزيز ديناميكية سوق العمل، حيث تعمل كوسيط بين الباحثين عن العمل وأصحاب العمل، مما يسهل عملية البحث عن الوظائف وتوظيف الكفاءات المناسبة بشكل فعال، على النحو التالي:

  1. توفر مواقع التوظيف قاعدة بيانات واسعة للباحثين عن العمل، مما يمكّن الشركات من الوصول إلى مجموعة متنوعة من المرشحين ذوي المهارات المختلفة.
  2. اعتماد العديد من التقنيات الحديثة والتي توفر حلول فعالة في تسهيل عملية التوظيف، مثل: مراجعة السير الذاتية، التقديم التلقائي للوظائف، التوظيف العكسي وغيرها. 
  3. توفير العديد من الموارد التي تقدم أقصى استفادة ممكنة للباحثين عن العمل، بما في ذلك: نصائح لكتابة السير الذاتية، التحضير للمقابلات..الخ مما يزيد من فرص حصولهم على الوظائف المناسبة.
  4. نشر معلومات دقيقة حول الوظائف المتاحة ومتطلباتها ورواتبها المتوقعة، الأمر الذي يمكن الباحث عن العمل من اتخاذ قرارات مستنيرة ويساعد أصحاب العمل في جذب الكفاءات المناسبة.
  5. تسهيل عملية التواصل المباشر بين كل من الباحثين عن العمل وأصحاب العمل، وإتاحة الفرصة للشركات والمؤسسات للإعلان عن وظائفها والوصول إلى قاعدة واسعة من المرشحين في وقت قصير. 
وبالتالي، تعدّ مواقع التوظيف أداةً حيوية لتعزيز عملية التوظيف في الإمارات، الأمر الذي يساهم بفعالية في تعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

ختامًا، إذا كنت مهتمًا بإحدى الوظائف الأكثر نموًّا في الإمارات، وترغب في الانضمام إلى سوق العمل، فقد حان الوقت لتجهيز سيرتك الذاتية وبدء رحلتك المهنية عبر منصة د. جوب، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط والعالم، حيث يمكنك العثور على الفرص التي تناسب مهاراتك وطموحاتك وتقديم طلبك بسهولة ويسر.

لا تدع فرصتك في تطوير مستقبلك المهني في بيئة عمل واعدة تفوتك، ابدأ الآن وضع بصمتك الفريدة.

أهم الأسئلة الشائعة

  1. ما هي أهم العوامل التي ساهمت في زيادة معدلات التوظيف في الإمارات؟
تشمل أهم العوامل: النمو الاقتصادي المتسارع، التنوع الاقتصادي بعيدًا عن النفط، الاستثمارات الضخمة في مشاريع البنية التحتية، سياسات الحكومة الداعمة والجاذبة للاستثمار، التعديلات في قوانين العمل والتي تهدف إلى تحسين بيئة العمل وجذب العمالة الماهرة.

  1. ما هي القطاعات التي شهدت أكبر زيادة في التوظيف في الإمارات في الآونة الأخيرة؟
من بين القطاعات التي شهدت أكبر زيادة في التوظيف في دولة الإمارات: قطاع التكنولوجيا، الخدمات المالية، السياحة، العقارات، الطاقة المتجددة.

  1. ماذا عن الآثار المترتبة على ارتفاع معدلات التوظيف في الإمارات؟
من نتاج ذلك انخفاض معدلات البطالة، زيادة الدخل، نمو القطاع الخاص، تعزيز الاستقرار الاجتماعي وتحسين نوعية الحياة.

  1. بماذا تنصحني كباحث عن عمل في الإمارات للاستفادة من زيادة معدلات التوظيف؟ 
ينبغي عليك كباحث عن عمل في الإمارات تجهيز سيرتك الذاتية باحترافية، وتسليط الضوء على مهاراتك وخبراتك وإنجازاتك التي تتوافق مع الوصف الوظيفي واحتياجات سوق العمل الحالية، واستخدام منصة د. جوب للتقديم على الوظائف الشاغرة، والبقاء على اطلاع بأحدث الاتجاهات في سوق العمل وتطوير المهارات التقنية واللغوية لتعزيز فرص التوظيف.

image
قراءة جيدة. وظائف أفضل

ابحث عن فرصتك التالية بنقرة واحدة

قدّم الآن

الأكثر قراءة