العمل في الإمارات للمغتربين: ما يجب أن تعرفه قبل الانتقال

image

هل تبحث عن فرص مثالية للعمل بالخارج؟ لابد أن الإمارات العربية المتحدة كانت من أول الدول في قائمة اختياراتك.تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أكثر الوجهات العالمية جذبًا للعمل والعيش للمغتربين. بفضل اقتصادها المزدهر، بنيتها التحتية الحديثة، ومستوى الأمان العالي، يبحث  ملايين العاملين من مختلف أنحاء العالم سنويًا عن فرص العمل في الإمارات. لكن هؤلاء الباحثين عن وظائف في الإمارات دائمًا ما تراودهم بعض الأسئلة عن نظام العمل والمعيشة في الإمارات لذلك نقدم لك اليوم دليل العمل في الإمارات للمغتربين: ما يجب أن تعرفه قبل الانتقال.

1. سوق العمل في الإمارات

يتميز سوق العمل في الإمارات بالتنوع والشمولية، التنوع يعني توفر فرص عمل في مختلف القطاعات مثل النفط والغاز، التكنولوجيا، التعليم، السياحة، والبناء. والشمولية تعني تواجد جميع الفئات من الموظفين الشباب وكبار السن وبمختلف الديانات والجنسيات. ومع ذلك، فإن المنافسة على الوظائف شرسة، خاصة في الوظائف ذات التخصص في المجالات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي وكل ما يعتمد على التكنولوجيا وكذلك المنافسة قوية في التخصصات النادرة حيث يكون الإقبال عليها شديد لما تقدمه من مزايا مجزية عن بقية التخصصات. لذلك، يُنصح بأن تقوم بتحضير سيرتك الذاتية بشكل احترافي، وأن تكون مستعدًا لمواجهة تحديات سوق العمل.

- أكثر القطاعات نشاطًا هي : قطاع الطاقة، البناء، الخدمات المالية، وتكنولوجيا المعلومات. 

- يعتمد التوظيف على المهارات والشهادات المعترف بها دوليًا.

- الإنجليزية هي اللغة الأكثر استخدامًا في بيئات العمل.

2. متطلبات العمل والإقامة

حتى تتمكن من العمل في الإمارات، يجب عليك الحصول على تأشيرة عمل. يتطلب الحصول على هذه التأشيرة عادةً أن يكون لديك عقد عمل مع شركة مسجلة في الإمارات. يجب على صاحب العمل أن يتولى جميع الإجراءات اللازمة للحصول على تأشيرة العمل الخاصة بك، بما في ذلك الفحص الطبي، وهو شرطًا أساسيًا للحصول على الإقامة في الإمارات. ويمكن تقديم الإقامة سنويًا بناءً على عقد العمل.

3. الثقافة والبيئة الاجتماعية

الإمارات  من أكثر البلاد العربية متعددة الثقافات، حيث يعيش ويعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات والثقافات. إذا قررن العمل في الإمارات، من المهم أن تكون على فهم عميق بالثقافة المحلية والعادات الاجتماعية في الإمارات حتى تستطيع الاندماج في المجتمع. يُفضل إظهار الاحترام للعادات المحلية، مثل ارتداء الملابس المحتشمة في الأماكن العامة وتجنب التصرفات التي قد تُعتبر غير لائقة. ويُشترط طبعًا الامتثال للقوانين المحلية.

4. تكلفة المعيشة

تُعتبر تكلفة المعيشة في الإمارات مرتفعة مقارنة ببعض الدول الأخرى في المنطقة. ولكن، تعتمد التكلفة بشكل كبير على مستوى الحياة الذي تختاره والمدينة التي تقيم فيها. 

- دبي وأبوظبي هما الأكثر تكلفة من حيث السكن، ولكن توجد خيارات أرخص في مدن أخرى مثل الشارقة وعجمان.

- وسائل النقل: يمكن الاعتماد  على استخدام السيارة الخاصة أو وسائل النقل العامة.

- المرافق: يمكن أن تكون تكلفة الكهرباء والمياه مرتفعة، خاصة خلال فصل الصيف.

5. الرعاية الصحية والتعليم والحياة العائلية

تصرف الإمارات اهتمامًا كبيرًا على نظامها الصحي حيث تتميز بنظام صحي متطور مع مستشفيات ومراكز طبية على مستوى عالمي. 

- يُفضل الحصول على تأمين صحي شامل لتغطية التكاليف الطبية التي قد تكون مرتفعة الثمن. 

- بالنسبة للمغتربين الذين يجلبون عائلاتهم معهم فإن الإمارات توفر بيئة ملائمة للعيش مع العائلة. ويشمل ذلك التعليم  حيث توفر الإمارات  نظام تعليمي متقدم مع خيارات تعليم دولية.

- كذلك بالنسبة للأمان للحياة العائلية فإن الإمارات من أكثر الدول أمانًا في المنطقة مع توافر العديد من الأنشطة الترفيهية المناسبة للعائلات.

6. النظام القانوني والقوانين المحلية

يجب على الجميع الالتزام بالقوانين المحلية في الإمارات، حيث تُطبق العقوبات بصرامة على المخالفين سواء كان مواطنًا أو مغتربًا مهما كانت جنسيته.

-  قد تختلف القوانين في الإمارات عن تلك الموجودة في بلدك الأصلي، لذلك من المهم أن تكون على دراية بالقوانين الخاصة بالسلوك العام

-اهتم بالاطلاع على  قوانين العمل من خلال القوانين العمالية: تتعلق بحقوق العمال وساعات العمل.

- من المهم قراءة العقود بعناية قبل التوقيع.

7. الفرص والاستقرار المهني

على الرغم من صرامة القوانين وارتفاع تكلفة بعض الخدمات إلا أن الإمارات تقدم فرصًا كبيرة للمغتربين الذين يسعون لتحقيق نجاح مهني في مجالات واسعة وبتخصصات متنوعة، ويتقاضون رواتب مجزية مناسبة لارتفاع أسعار الخدمات. 

بفضل اهتمام الامارات بالتطوير الدائم للاقتصاد وتوفير بيئة استثمارية داعمة، يمكنك العثور على فرص لتنمية حياتك المهنية وربما تأسيس عملك الخاص. بالنسبة للأمان الوظيفي فإن الإمارات واحدة من أكثر الدول استقرارًا في المنطقة، مما يجعلها وجهة مثالية للباحثين عن الاستقرار الوظيفي.

كيف يمكنني العثور على وظيفة في الإمارات؟

تعلم المهارات المطلوبة والتدريب 

لزيادة فرصك في الحصول على وظيفة عمل مناسبة في الإمارات، عليك السعي لتعلم المهارات المطلوبة في المجالات الأكثر حيوية الآن في الإمارات وهي: الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، تحليل البيانات، الأمن السيبراني، الحوسبة السحابية، التسويق الرقمي، وإدارة المشاريع. 

يمكنك اكتساب هذه المهارات عن طريق التعليم عبر الجامعات المحلية أو الدورات التدريبية المتاحة عبر الإنترنت وخصوصًا تلك التي تقدمها مبادرات إماراتية. كما أن الحصول على شهادات مهنية معترف يقوي من فرص التوظيف. 

تحسين السيرة الذاتية

يجب عليك تحسين السيرة الذاتية حتى تكون في شكل احترافي يتناسب مع سوق العمل الإماراتي. قم بإضافة المهارات التي تدعم الوظائف المطلوبة في الإمارات وعليك تخصيص السيرة الذاتية لكل وظيفة تتقدم لها. للمزيد كيفية تخصيص السيرة الذاتية لكل وظيفة يمكنك اتباع هذه النصائح من د.جوب.

أيضًا يمكنك طلب المساعدة من خبراء التوظيف في د.جوب حيث أنهم على دراية وفهم عميق بمتطلبات سوق العمل الإماراتي ويمكنهم مساعدتك في تحسين وتخصيص السيرة الذاتية في  خدمة تقييم السيرة الذاتية مجانًا من د.جوب.

الشبكات المهنية ومعارض التوظيف

  • اهتم بتكوين شبكات مهنية عبر منصات العمل على الانترنت مثل LinkedIn وكذلك المجموعات والصفحات المتخصصة في مجالك على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك.
  • لا تفوت فرص الانضمام للفعاليات الخاصة بمجالك من المؤتمرات والندوات وورش العمل حيث بعضهم يعرض فرص عمل متميزة.
البحث عن فرص العمل عبر الانترنت

- متابعة المواقع الالكترونية الرسمية للشركات الإماراتية لمعرفة فرص العمل المتاحة فور الاعلان عنها، مثل شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، شركة إعمار العقارية، مجموعة اتصالات وبنك أبوظبي الأول (FAB).

- متابعة الشبكات المهنية وأشهرها LinkedIn وGulfTalent وهي منصة تعرض فرص العمل في الخليج، بما في ذلك الإمارات.

- متابعة وظائف الامارات المتاحة على منصة د.جوب حيث توفر المنصة عدة تفضيلات يمكنك الاختيار من بينها مثل اختيار المدينة، المسمى الوظيفي ونوع الدوام وغيرهم.

التقديم للوظائف عبر الانترنت

الوظائف المعروضة على الانترنت لا حصر لها على منصات لا حصر لها أيضًا، كيف تصل للوظيفة المناسبة؟ وكيف تعرف أنها وظيفة موثوقة؟ وكيف تقدم على أكبر عدد من الوظائف؟

من أجل تحقيق كل ذلك، د.جوب يقدم خدمة التقديم التلقائي للوظائف من د.جوب

ماذا  تقدم خدمة التقديم التلقائي للوظائف من د.جوب؟ وما المميزات التي سوف أحصل عليها من استخدام هذه الخدمة؟

هي خدمة تهدف إلى توفير الوقت والجهد على الباحثين عن العمل حيث يقوم د.جوب البحث عن جميع الوظائف المتصلة بمجالك ثم انتقاء المناسب لك والتقديم تلقائيًا على أنسب الوظائف حتى لا تضيع الجهد في البحث عن الوظائف ثم التقديم لكل وظيفة بل يوفر لك د.جوب الوقت للتفرغ للاستعداد لمقابلات العمل التي سوف تتلقاها قريبًا. وكذلك تهدف الخدمة إلى تسهيل وتسريع عملية البحث عن الوظائف والتقديم لها، ولا تنتهي الخدمة هنا بل أيضًا تعمل على  زيادة فرصك في العثور على وظيفة مناسبة وتلقي عروض لحضور مقابلات العمل.

مميزات خدمة التقديم التلقائي للوظائف من د.جوب

- ضمان الوصول إلى الوظيفة المناسبة حيث لا مزيد من إضاعة الوقت والجهد للدخول على كل منصة من منصات التوظيف، فقط قم بإعداد ملفك الشخصي على منصة د.جوب، وسيقوم د.جوب بالبحث عن الوظائف المناسبة لك، سواء محليًا أو عالميًا أو حسب البلاد التي تختارها أنت ، عبر جميع المنصات والمواقع الإلكترونية لضمان وصولك إلى أكبر عدد ممكن من الوظائف الملائمة والتقديم عليها تلقائيًا.

- بعد التقديم التلقائي على الوظائف التي تتناسب مع مؤهلاتك، يمكنك في أي وقت مراجعة هذه الطلبات والموافقة عليها أو رفضها. كما يمكنك متابعة حالة كل طلب من لحظة التقديم وحتى استلام دعوة لإجراء مقابلة العمل من صاحب العمل.

- ضمان الوصول إلى الوظائف الموثوقة فقط حيث يتواجد فريق دعم مكون من خبراء التوظيف في د.جوب متاح للإجابة عن أي استفسارات أو لتقديم مزيد من التفاصيل حول الخدمة.

أسئلة شائعة حول العمل في الإمارات للمغتربين: ما يجب أن تعرفه قبل الانتقال

ما هي طبيعة الحياة الاجتماعية في الإمارات؟

أهم ما يميز الحياة الاجتماعية في الإمارات هو التنوع الثقافي الكبير، حيث تتنوع جنسية من يعيشون  في الإمارات  بين أكثر من 200 جنسية. توجد العديد من الفعاليات والمناسبات التي تعكس هذا التنوع الثقافي. كما تعتبر الإمارات بيئة اجتماعية متسامحة وتفتح الفرص للجميع، بشرط احترام القوانين والعادات المحلية.

ما هي ساعات العمل والعطلات الرسمية في الإمارات؟

ساعات العمل الرسمية في الإمارات تتراوح عادة بين 40 إلى 48 ساعة أسبوعيًا، مع عطلة أسبوعية يومي الجمعة والسبت في القطاع الحكومي، ويومي السبت والأحد في بعض الشركات الخاصة. تشمل العطلات الرسمية الأعياد الدينية والوطنية مثل عيد الفطر وعيد الأضحى واليوم الوطني.

ما هو مستوى الرعاية الصحية في الإمارات؟

من أكثر ما يميز الإمارات هو مستوى الرعاية الصحية حيث تتمتع الإمارات بنظام صحي متطور يضم مستشفيات ومراكز طبية على مستوى عالمي. هذا المستوى للجميع سواء مواطنين أو مغتربين ولك بالنسبة للمغتربين  يُفضل الحصول على تأمين صحي شامل لتغطية التكاليف الطبية التي قد تكون مرتفعة. التأمين الصحي غالبًا ما يكون جزءًا من عقد العمل.

 ما هي الفرص المتاحة لريادة الأعمال في الإمارات؟

توفر الإمارات بيئة خصبة تساعد رواد الأعمال والمستثمرين، مع قوانين تدعم تأسيس الشركات وتوفر العديد من الحوافز. توجد مناطق حرة في الإمارات تتيح تأسيس الشركات بنسبة ملكية 100% للأجانب، وهذا من أهم الأسباب التي تجعل الإمارات وجهة جاذبة لرواد الأعمال.

العمل في الإمارات هو تجربة مثمرة للغاية بناءًا على استطلاعات الرأي التي تمت على من خاضوا هذه التجربة بالفعل. إذا كنت مستعدًا بشكل جيد وعلى دراية بجميع الجوانب التي تم ذكرها في الدليل السابق من  العمل في الإمارات للمغتربين: ما يجب أن تعرفه قبل الانتقال

يمكنك تجنب أي مفاجآت غير مناسبة وتحقيق مدة إقامة أو فترة عمل متميز في الإمارات متمتعًا بمستوى معيشة ممتاز مع بيئات عمل مريحة وتساعد على التطور المهني.

image
قراءة جيدة. وظائف أفضل

ابحث عن فرصتك التالية بنقرة واحدة

قدّم الآن